اخر عشرة مواضيع :        


العودة   منتديات جنّة الروح الأدبية > .,؛,. أدب الأرواح .,؛,. > جنّة الكتب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-20-2007, 11:41 PM
الصورة الرمزية تأبط حرفا
تأبط حرفا تأبط حرفا غير متصل
أبعَدٌ بـِ .. كَثِير ْ
 


تأبط حرفا is an unknown quantity at this point
الواضح المبين في ذكر من استشهد من المحبين

بسم الله الرحمن الرحيم




أسم الكتاب: الواضح المبين في ذكر من استشهد من المحبين .

المؤلف: علاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبدالله الحنفي .

دار الكتب العلمية, الطبعة الأولى , تحقيق سيد كسروي حسن.

عددد الصفحات : 464 صفحة.



ترجمة للمؤلف : هو مغلطاي بن فليج بن عبدالله و يلقب بـ علاء الدين

ولد في حدود سنة تسعين و ستمائة من الهجرة و قيل غير ذلك

و قال عنه ابن الغزي في ديوان الإسلام : الإمام العالم المفتي

الحافظ علاء الدين البكرجي القاهري الحنفي.

و له نحو مائة مؤلف.

و توفي سنة اثنين و ستين و سبعمائة في الرابع عشر من شعبان .

تحليل لمعطيات الكتاب :

لا شك أن عنوان الكتاب يخبر عما بداخله و عما يدور

في خلده و الكتاب يتكلم عن العشق و الهيام و عن

زمرة العشاق الذين قتلوا أو استشهدوا من أجل الحب و الذين

رحلوا عن هذه البسيطة من أجل الدنف فكان

بحق كتاب يحمل في طياته قصص عجيبة و حب

خالد يتاورثه الأجيال ليتعملوا منه كيف أن الإنسان

قد تذهب روحه شذرا و دمه مذرا إذا ما كان

هناك روحا تستحق كل هذه التضحية.

و الكتاب كله عبارة عن قصص و يعنون لكل القصص

بقتيل أو شهيد بحيث أن المؤلف يختار لفظ ( قتيل )

لغير المسلمين أو من مات على غير هدى و العكس

في كلمة شهيد.

و مما يمتاز به الكتاب عدة تنوع القصص

و الجذب في الأسلوب و الترنم بالأشعار

و حفظ بعض الأبيات من الإندثار

و وجود شخصيات كان ممن الممكن

لها أن تموت في صفحات التأريخ

و لكن المؤلف قد وفق لما أختار الموضوع.

و مما لا أنساه في كمال رونق هذا الكتاب

أن المحقق كان له الفضل الكبير بعد الله

في تبيان ما قد أشكل في الكتاب

و لقد وفق توفيقا كبيرا في إقتناص

بعض من النقاط المفصلية من ناحية

المنهج و سد الذرائع و حفظ قالب

العقيدة مما يقد تجره بعض الأخبار

من عدة طرق.

و لقد نهج المؤلف نهجا أتحفظ عليه

من واقع بعض القصص التي كانت

أقرب إلى الخيال منها إلى الحقيقة...و الغلو

في بعضها إلى حد قد تخرج الإنسان

من الملة السويّة.

و مما أتحفظ عليه في هذا الكتاب أيضا

و هذه الطبعة بالذات هي إسهاب المحقق

و طول التذليل و الهامش حتى أن بعض

الصفحات تكون كلها هامش و هذا مما

أطال صفحات الكتاب و بإعتقادي لو كان

المحقق أجزل في الشرح لكان أفضل.

و المحقق في بعض الصفحات تخال

أنه يتكلم في أحد أبواب الفقه أو

أحد أبواب الحديث.

وفي الأخير أدعوكم إلى قرائته

و بشدة و حفظ بعض من أبياته

و كنت أتمنى أن تتمكنوا

من تحميله و لكنني لم أجده

في الشبكة العنكبوتية.



و شكرا لـ ice فلقد كانت

تراعنا بعين الإهتمام.


محبكم/ تأبط حرفا
التوقيع

اخر مواضيعي

رد مع اقتباس
قديم 08-28-2007, 02:42 AM   رقم المشاركة : [2]
ice
.. الحـمدلله ..
الصورة الرمزية ice
 

ice is an unknown quantity at this point


السلام عليكم ..
لـ توّي راجعه من السفر .. :-(
الموضوع ثريّ بـ الفائده والمتعه ..
شكراً لك


لي عوده لـ التعقيب !







التوقيع





_ ياربّ لاتكلنـي إلى نفسـي فـ أعجز ..
وَ لا إالـى الناس فـ أضيع !! }
ice غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2007, 06:12 PM   رقم المشاركة : [3]
تأبط حرفا
أبعَدٌ بـِ .. كَثِير ْ
الصورة الرمزية تأبط حرفا
 

تأبط حرفا is an unknown quantity at this point
ice

حمدا لله على سلامتكِ

و في إنتظاركِ

لتنثري الدرر


التوقيع

تأبط حرفا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 11:41 PM   رقم المشاركة : [4]
ريماس الحياة
الصورة الرمزية ريماس الحياة
 

ريماس الحياة is an unknown quantity at this point
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


ريماس الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:19 PM.

..[ جميع الآراء والأفكار المطروحة تعبّر عن كاتبها , ونحن كـ إدارة نخلي مسؤوليتنا ]..

Powered by vBulletin® Version 3.6.7